Helping The others Realize The Advantages Of تنمية مهارات الطفل

Wiki Article



سنُسلِّطُ الضوءَ في هذا المقال على أهمِّ المهارات التي يجب تنميتها عند الطفل، وسنُقدِّمُ بعض النصائح العمليَّة لتنمية هذه المهارات بطرائق فعَّالة ومُمتعة:

تعليم المهارات خطوة بخطوة: تُستخدم هذه الطريقة عند البدء بتعليم الطفل مهارات معقّدة بالنسبة له، وتنطوي على عدّة مراحل، حيث يتمّ تصغير المهمّة الرئيسيّة إلى عدّة خطوات صغيرة ليسهل على الطفل تطبيقها واحدة تلو الأخرى، ومن الممكن أن تشتمل هذه الخطوة على دمج كلّ من أسلوب توجيه التعليمات وأسلوب عرض النماذج لمساعدة الطفل.

الأداء الأكاديمي: أظهرَت الدِّراسات أنَّ الأطفال الذين يلعبون الشطرنج يُحقِّقون نتائج أفضل في المدرسة.

مساعدة الطفل على الحلم من خلال التحدث إليهم عن المستقبل وتعزيز مفهوم الطموح لديه. مدح الطفل على جهوده ونعته بصفات إيجابية وتشجيعية.

تضيف فغالي أن النشاطات اليومية التي يقوم بها الطفل تعتبر المصدر الأول له في تنمية مهاراته الاجتماعية وغيرها، والتي ستكون لها الأثر الكبير في باقي حياته وتكوين شخصيته، لذلك يجب على الأهل أن يكونوا حريصين على تعرض أطفالهم لهذه الأنشطة وأن يقوموا بالتركيز على النشاطات التي يحتاجها الطفل لتنمية مهارة معينة أكثر من غيرها.

تربية الطفل تأثير الخلافات الزوجية على الأطفال قد يكون إيجابياً "الشجار المفيد" شاهد الان

من الأمور التي تؤكد أنَّ الطفل يمتلك ميزات تساعده على التحسُّن الذهني والفكري بشكلٍ سريع، هو تقليد الطفل لحركات أحد والديه، بالإضافة إلى قدرته على تخزين جميع الأحداث والمعلومات والكلمات في ذاكرته، واستخدامها فيما بعد في الوقت المناسب لذلك.

الاستماع الجيد لما يقوله الطفل والتفاعل معه بكلمات تشجيعية مثلًا، أحسنت صنعًا، رائع وهكذا. تعزيز لغة الجسد عند التحدث مع الطفل، وذلك باستخدام تعابير الوجه المختلفة وحركة اليدين وغيرها.

تعد إدارة الذات والتحكم بها من المهارات الحياتية التي انقر على الرابط ينبعي تعزيزها لدى الأطفال من خلال زيادة التركيز على الأنشطة اليومية وجعلهم يقومون بها بمفردهم وذلك لتحفيزهم على الاعتماد على أنفسهم، وهنا أفكار أنشطة للأطفال: مثلًا ترتيب الألعاب، تقليم الأظافر، تنظيف الغرفة، حل الألعاب التي تتطلب تركيزًا مثل الألغاز، قراءة القصص القصيرة وغيرها.[٨]

تحسين التَّوازن والتَّنسيق: تُساعدُ السِّباحة على تحسين التَّوازن والتَّنسيق بين حركات الجسم المُختلِفة.

تجنب الأجواء المشحونة بالطاقة السلبية، حيث يؤثر ذلك على النفسية الأم وبالتالي على الجنين.

الغذاء والتغذية، الحصول على تغذية متوازنة ومثالية أمرًا بالغًا الأهمية في النمو على أكمل وجه والبقاء أيضًا، إذ تحدث تغيرات كيماوية في الجسم استعدادًا لتكوين الجسم وبنيته، وكلما ازداد نمو الأجزاء؛ كانت قادرةً على ممارسة المهام وتحسين المستوى في مختلف الأنشطة.

لشراء لعبة بازل الحيوانات وصغارها اضغطي على هذا الرابط.

المسابقات دايمًا بتشجع الأطفال على المشاركة والتحدي، ومن أبسط الأنشطة اللي ممكن نعملها في سبيل تنمية مهارات الطفل الحركية، وهي إننا نعمل مسابقات جري بسيطة معاه.

Report this wiki page